الــوضـــع الـــبــشــري:
هل معرفة الغير ممكنة؟ / هل تسمح معرفة الغير إقامة علاقة صداقة و تواصل معه؟
لماذا ينبغي علي معاملة الغير بوصفه شخصا؟ / ما هي الشروط التي تجعل من العيش مع الغير ممكنا؟ / إن الآخر يعرفني أكثر مما أعرفه؟ / هل أن اكتفاء الذات بذاتها يستوفي حقيقتها؟ / هل يمكن أن أكون إنسانا دون الغير؟ / لماذا ينبغي علي العيش من أجل الآخرين؟ / هل الصداقة َتمكنني من مرفة الغير؟ / هل تبقى الغيرية في علاقة الحب أم تنمحي؟ /
هل قيمة الشخص تتجلى في الصداقة مع الغير؟ / هل في كثرة تعريفات الإنسان دليل على تعذر تعريفه؟ / ما مدى قدرتنا على تكوين هوية الشخص دون علاقة بالآخر؟ / هل يمن اعتبار اللاشعور بمثابة آخر داخل الذات؟ / هل بالضرورة، تتحدد الهوية الشخصية على عنصر "الأنا"؟ / هل يمكن اعتبار الجسد هو أساس هوية الشخص و مصدر قيمته؟ / هل وحدة هوية الشخصية و استمرارها في الزمن حقيقة أم وهم؟ / كيف تتشكل الهوية الشخصية في التفاعل مع الغير و التاريخ؟ / ما علاقة مفهوم"الهوية الشخصية"، بمفهوم"الاختلاف"؟ / ألا تختلف قيمة الشخص باختلاف قيم المجتمعات؟ / هل يمكن الحديث عن القيمة الأخلاقية للشخص في غياب الغير؟ / هل الشخص حر في اكتسابه لهويته و قيمته؟ / هل تمكنني الصداقة من معرفة الغير؟ / هل يمكن تحقيق الموضوعية العلمية في المعرفة التاريخية؟ / هل يوجد تقدم في التاريخ؟ / هل يخضع تعاقب الأحداث التاريخية للصفة أم للضرورة؟ / هل للإنسان حرية داخل الصيرورة التاريخية؟ / ألا تتعارض فكرة الضرورة أو الحتمية التاريخية مع فكرة الحرية الإنسانية؟ / هل يخضع الوضع البشري للضرورة أم للحرية؟ / هل للتاريخ وجهة محددة؟ / هل يؤسس المجتمع الإنسان أم يفقده طبيعته؟ / هل الإنسان كائن طبيعي؟ / من الذي يجب احترامه؟ / ما الفرق بين الكائن و الشخص؟ / هل توجد استمرارية من الكائن إلى الشخص؟ / هل الشغل هو وسيلة الكائن ليصير شخصا؟ / هل يوجد تعارض بين الشخص و المجتمع؟ / هل الشخص هو من يجب أن يكون في خدمة الدولة أو أن الدولة هي التي يجب أن تكون في خدمة الفرد؟ / هل يجب علينا احترام الأشياء كما نحترم الأغيار؟ / بأي معنى يمكن الحديث عن الكرامة الإنسانية؟ / هل لكل الأشخاص الحق في الاحترام؟ / إلى أي حد تعبر أفعالنا عن طبعنا؟ / بأي معنى يمكن القول بأن الإنسان كائن غير مكتمل؟ / هل الإنسان نتاج لمعطياته الوراثية أم لإرادته؟ / هل الإنسان قابل للاكتمال؟ / هل تحافظ الأنا على هويتها رغم مرور الزمن؟ / هل يتوقف مصير الشخص على اختياره الحر؟ / هل تؤدي الضرورة الأخلاقية بالإنسان إلى تجاوزه لذاته؟ / من يتكلم حينما أنطق بكلمة"أنا"؟ / هل يدين وعي الذات لذاتها بشيء ما لوجود الغير؟ / هل الغير مجرد وسيلة أم غاية في حد ذاته ؟ / هل تستطيع الأنا الصمود أمام ضرورة الغير؟ / فيم يمثل الغير خطرا؟ / هل ينبغي لنا ألا نرى في الغير سوى حدا لحريتنا؟ / من هو أقرب شخص إلي؟ / هل للرغبات وجود في غياب العلاقة مع الغير؟ / هل يمكن أن يتحقق الوعي بالذات دون توسط الآخر؟ / هل ينفي القول باجتماعية الإنسان كل إمكان للوعي بالذات؟ / هل يجب أن نحب الآخرين حتى نحترمهم؟ / هل يمكن أن نتسامح في كل شيء من أجل الآخرين؟ / هل الأنانية فضيلة أم رذيلة؟ / هل ينتفي الشعور بالوحدة بمجرد التواصل مع الآخرين؟ / ما الذي يوحد بين الناس في رأيك: العقل أم المصالح أم المشاعر؟ / هل يمكن للذات أن تعي ذاتها في غياب الغير؟ / هل ترى أن العلاقة مع الغير ينبغي أن تتأسس بالضرورة على الصراع؟ / هل صعوبة معرفة الغير تقف عائفا أمام قيام علاقة إيجابية معه؟ / هل تفترض معرفة الذات معرفة الغير؟ / كيف يمكن للماضي أن يصير حاضرا؟ / هل يتوقف بناء المستقبل على فهم الماضي؟ / بأي معنى يحددنا الماضي؟ / هل التاريخ مجرد سرد للوقائع كما حدثت في الماضي؟ / هل تتيح لنا معرفة التاريخ فهما أفضل للسياية؟ / ل تتيح لنا معرفة التاريخ ممارسة أفضل لحريتنا؟ / ما الفائدة من معرفة الماضي إذا كان التاريخ لا يعيد نفسه؟ / هل نحن سجناء ماضينا؟ / هل يمكن للصحفي أن يقرر أن يقرر بأن حدثا ما و حدث تاريخي؟ / هل للماضي راهنية؟ / هل يمكن للتاريخ أن يحرر الإنسان من الحتمية الطبيعية؟ / هل يمكن للمؤرخ أن يتنبأ بالمستقبل؟ / هل توجد عقبات خاصة أمام المعرفة التاريخية؟ / هل يمكن القول بأن الضرورة التاريخية لاعقلانية؟ / هل للتاريخ وجهة يسير إليها؟ / عندما نقول: "سيحكم التاريخ"، هل نفترض بقولنا هذا بأن التاريخ يحكم من زاوية أخلاقية؟ / هل يمكن للبشر أن ينفلتوا من قبضة التاريخ؟ / هل يمكن لنا تجاهل التاريخ؟ / بم نفسر الرغبة في"الرجوع إلى الأصل"؟ / هل مايزال بالإمكان القول بفكرة التقدم التاريخي أم أنها الأسطورة المعاصرو بامتياز؟ / ما الذي يعلمنا إياه التاريخ؟ / هل فعلا الرجا العظماء هم الذين يصنعون التاريخ؟ / إلى أي حد يمكن القول بأن الإنسان هو صانع التاريخ؟ / هل التاريخ هو ما يحدث للإنسان أم ما يحدث عن الإنسان؟ / هل للأفكار القدرة على تغيير العالم؟ / هل يمكن تغيير درس التاريخ؟ / لماذا نكتب التاريخ؟ / لماذا لا تتحكم الإنسانية بشكل جيد في تاريخها؟ / هل يكفي أن نعيش الحدث لكي نفهمه؟ / هل يمكن للتاريخ أن يكون معاصرا؟ / هل يمكن الوعي بالبعد التاريخي لحدث ما عند حدوثه؟ /
هل معرفتي بذاتي تمكنني فعلا من معرفة الغير؟(الامتحان الموحد. الدورة العادية. كل مسالك الشعب العلمية و التقنية و الأصيلة 2011).
هل تقتضي العلوم الإنسانية بالضرورة تصورا خاصا عن مفهوم العلمية؟ (الامتحان الوطني الموحد، الدورة العادية، شعبة الآداب و العلوم الإنسانية:مسلك الآداب.2011).
هل تؤدي التغيرات التي تلحق الشخص إلى ضياع هويته؟ ( الامتحان الوطني الموحد، الدورة العادية، شعبة الآداب و العلوم الإنسانية: مسلك ع. الإنسانية.2011). / هل تمنح لنا شخصيتنا أم نصنعها بإرادتنا؟ (الامتحان الوطني..د.يونيو2004.د.العادية.ش. العلوم التجريبية الأصيلة).
المــعــرفــــة:
هل الحقيقة معطى؟ / ما مدى مشروعية إخضاع العلم لرقابة القيمة؟ / هل يدرك العلم الحقيقة أم ينشئها؟ / إذا كان التفلسف ممارسة للشك/ فهل يفضي ذلك إلى اليأس من الوصول إلى لأية حقيقة؟ / ما معنى أن يكون النموذج في العلم "نموذج شيء ما من أجل شيء ما"؟ / هل يبدو لك فرض حقيقة ما بالقوة أمرا مشروعا؟ / هل تقتضي الملاحظة الجيدة نظرية جديدة؟ (الامتحان الوطني..د.العادية2006.ش:ع.التجريبية و الرياضية و الزراعية / أيهما يحكم الآخر: النظرية تحكم التجربة أم العكس؟ / ما هو معيار صدق و صلاحية نظرية ما في نظرك؟ / هل كل الحقائق تقبل البرهنة؟ / هل يمكن الدفاع عن الرأي القائل إن الحقيقي هو النافع؟ (الامتحان الوطني..د.يونيو2004.د.العادية.ش.ع.التجريبية و الرياضية و الزراعية) / هل الحقيقي هو الواقعي؟ / هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟ / إلى أي حد يكون التفسير مجال العلم و التأويل مجال الفلسفة؟ / هل تستطيع النظرية التحرر من التجرية؟ / هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟ / هل النظرية هي التي تتحكم في التجربة أم العكس؟ / إذا كانت النظرية تركيبا نسقيا لمجموعة من القوانين الأمبريقية، فهل يمكن التأكد من صحتها الكلية بالتجريب العلمي / بماذا تتميز العقلانية اللمية المعاصرة عن العقلانية العلمية الكلاسيكية؟ / إذا كانت النظرية العلمية نسبية فما معيار صلاحيتها؟ / هل يمكن تحقيق الموضوعية العلمية في دراسة الظواهر الإنسانية؟ / هل العلوم الإنسانية مطالبة بإقصاء الذات في تفسيرها للظواهر الإنسانية؟ / هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية؟ / هل العلوم الإنسانية مطالبة بمحاكاة نموذج العلمية الذي أثبت جدارته في العلوم التجريبية؟ / إلى أي حد يمكن الحديث عن نموذج جديد للعلمية في العلوم الإنسانية؟ / هل شروط بناء النظرية في العلوم الإنسانية هي نفس شروط بناء النظرية في العلوم التجريبية؟ / هل يمكن اعتبار إجماع الناس على حكم ما معيارا لحقيقته؟ / هل تستطيع الحقيقة، خاصة في مجال العلوم الإنسانية، أن تستقل عن الرأي؟ / هل يوجد طريق واحد لبلوغ الحقيقة؟ / هل يوجد معيار مطلق للحققة؟ / هل يمكن الاطمئنان إلى البداهة للتعرف على الحقيقة؟ / هل يعتبر تبني نموذج المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية كافيا لضمان علميتها؟ / هل تستخلص النظريات من الظواهر أم من فرضيات متخبلة؟ / هل يصح القول بأننا لا نعقل المحسوس إلا من خلال المجرد؟ / هل نتناقض حين نعتقد في العلم؟ / لماذا يجب أن يكون المرء منظرا جيدا حتى يصبح ملاحظا جيدا؟ / هل يمنعنا التجريب من اللجوء إلى الخيال؟ / هل يبعدنا التفكير المجرد عن الواقع؟ / هل وظيفة النظرية هي فهم الظواهر أم تفسيرها؟ / هل يمكن أن تكون التجربة العادية مبدأ للعلم أم أنها منبع لجميع التناقضات؟ / من أين تستمد نظرية ما صلاحيتها؟ / ما علاقة المعرفة العلمية بالمعرفة العامية؟ / هل تعتمد النظرية الواقع؟ / هل تتحدث الوقائع عن ذاتها؟ / هل يمكن التأكد من صحة النظرية؟ / هل تشكل التجربة منبع النظرية؟ / ما دلالة الإعلان عن موت الإنسان؟ / هل يؤدي تعليل الظاهرة الإنسانية إلى تبريرها؟ / هل تفترض علوم الإنسان أن يكون الإنسان سطحا بلا عمد حتى تتم دراسته؟ / هل الإنسان واقع أم فكرة؟ / هل يفضي تعدد علوم الإنسان إلأى ضياع وحدة الإنشان؟ / هل يضعنا التأويل خارج دائرة العلم؟ / بأي معنى يمكننا أن نعتبر العلوم الإنسانية نقدا للمفهوم التقليدي للإنسان؟ / هل يقتضي قيام علوم الإنسان التضحية بفكرتنا عن "الإنسان"أم بفكرتنا عن"العلم"؟ / هل تكفي العلوم الإنسانية لمعرفة الإنسان؟ / هل تتيح العلوم الإنسانية إمكانية أن يصير أكثر إنسانية؟ / أليس ي عبارة"علوم الإنسان" تناقض؟ / هل يمكن لعلوم الإنسان اعتماد مناهج علوم الطبيعة؟ / هل معرفة الحقيقة تضع حدا للوهم؟ / هل البداهة هي مقياس الحقيقي؟ / ما الفرق بين الاعتقاد و المعرفة؟ / هل يمنع الاعتقاد من المعرفة؟ / هل توجد حقائق لا تقبل البرهنة؟ / الفكرة المنسجمة مع مبادئ العقل هل هي فكرة صحيحة؟ / هل الحقيقة الرياضية نموذج لكل حقيقة؟ / هل الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية نابعان من نفس المضدر؟ / أليست الحقيقة مجرد وهم جماعي؟ / إلى أي حد يساهم الحوار في بناء الحقيقة؟ / هل البداهة و الوضوح كافيان كمعيار للحقيقة؟ / هل يمكن الدفاع عن الرأي القائل أن الحقيقي هو النافع؟(مسلك العلوم..د. العادية:2004).
هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟ (الامتحان الوطني..د.العادية 2008.ش.الآداب و ع. الإنسانية: مسلك الآداب). / بأي معنى يمكن القول إن الحقيقة ليست معطاة بل هي بناء؟(الامتحان الوطني..د.الاستدراكية2005.ش.العلوم التجريبية و الرياضيةو الزراعية). / هل يمكن للعقل أن يستغني عن التجرية؟ (الامتحان الوطني..د.الاستدراكية2005. الشعبة الأدبية الأصيلة و الشرعية الأصيلة). / هل يمكن الاطمئنان إلى البداهة للتعرف على الحقيقة؟ (الامتحان الوطني.د.الاستدراكية2005.الشعبة: الآداب...). / هل يمكن أن يكون الإنسان موضوعا للعلم؟ (الامتحان الوطني..د.الاستدراكية2004.الشعبة: ع.التجريبية الأصيلة). / من أين تستمد نظرية علمية ما صلاحيتها؟ (الامتحان الوطني..د.يوليوز2004.د.الاستدراكية.ش.العلوم التجريبية و الرياضية و الزراعية). / العلم يكتشف موضوعه أم يبنيه؟ (الامتحان الوطني..د.يونيو2004.د.العادية.ش:الأدبية الأصيلةو الشرعية الأصيلة). / هل العقل بنية ثابتة أم متغيرة؟ /
الــســيــاســة:
هل العدالة تطبيق للقانون؟ / هل من تعارض بين تبني حقوق الإنسان و الإقرار بسلطة الدولة؟
هل الدولة غاية في ذاتها أم مجرد وسيلة؟ / هل يمكن أن يستند الحق إلى القوة؟(الامتحان الوطني..د.العادية2005.الشعبة:ع.التجريبية و الرياضية و الزراعية). / هل يمكن تأسيس الحق على القوة؟ (الامتحان الوطني.. دورة يوليوز2004.د.الاستدراكية.ش. الآداب...). / هل ينبغي للدولة أن تقوم على الحق دائما من أجل استمرارية السلطة فيها؟ / كيف يمكن أن تتحول السلطة السياسية للدولة إلى إقرار للعدالة الاجتماعية؟ / في وجود نظام رأسمالي متوحش في عصرنا، هل تعتقد أن العدالة ممكنة سواء بالإنصاف أو المساواة؟ / ألا يمكن القول بأن الحق يسمو و يتعالى على جميع القوانين و التشريعات القانونية؟ / هل العدالة هي تطبيق مبدأ المساواة بين الجميع؟ / ما دولة الحق؟(امتحان وطني،د.الاستدراكية/ 2009، م.الآداب) / هل يمكن لدولة الحق أن تستغني عن العنف؟ / هل تتعارض دولة الحق مع حرية الأفراد؟ / هل العنف طلبعي أم ثقافي؟ / هل بلعب العنف دورا في تحقيق توازنات معينة في المجتمعات البشرية؟ / هل يمكن اعتبار العنف هو محرك التقدم التاريخي للبشرية؟ / هل يمكن الحديث عن عنف مشروع و عنف غير مشروع؟ / هل يمكن تبرير عنف الدولة؟ / هل العدالة هي تطبيق القانون؟(مسلك العلوم..د. العاديةك2008) / ما الغاية من وجود الدولة؟ / هل للعنف معنى؟ / هل يجوز للدولة استعمال العنف؟ / هل يمكن للفلسفة أن تفكر في السياسي دون أن تتنكر لذاتها؟ / هل يحق لنا محاربة الظلم بالعنف؟ / هل تشاطر الرأي القائل أن السلطة شر لابد منه؟ / هل يمكن أن يؤسس الحق على الطبيعة؟ / هل تكفي الكفاءة لضمان الطاعة؟ / هل يمكن لسلطة الحقيقة أن تستقل عن حقيقة السلطة؟ / هل يحق لنا أن نواجه القانون؟ / هل تستمد الدولة أساسها من الحق أم من القوة؟ / هل يمكن للعنف أن يكون على حق؟ / هل يكفي القانون لانتصار الحق على العنف؟ / هل تستثني الديمقراطية من لا يؤمن بالديمقراطية؟ / هل هناك فارق بين دفاع المرء عن مصالحه و دفاعه عن حقوقه؟ / هل يجب أن يكون لحق لاختلاف حدودا؟ / هل يمكن للسياسة أن تستهدف شيئا آخر غير التجاعة؟ / هل يمكن للمجتمع أن يحافظ على تنظيمه و استمراريته بدون دولة؟ / هل يجب أن نميز بين القوة و العنف؟ / هل يمكن للعقل أن يبرر العنف؟ / هل يعد المجتمع المدني بمثابة قوة مضادة لقوة الدولة؟ / هل أن العفو مناقض للحق؟ / هل أن مطلب العدالة لا يعبر إلا عن غيرة المعدمين؟ / هل لمنظومة حقوق الإنسان أساس فلسفي؟ / هل الدولة شرط للنظام أم للعدالة؟ / هل أن ممارسة النفوذ تقترن ضرورة بالإفراط في السلطة؟ / هل من تماثل بين تأسيس الحق على القوة و جعل الحق محتلاما بالقوة؟ / هل يمكن أن نرفض طاعة القانون السياسي احتراما للقانون الأخلاقي؟ / هل ترى في العقاب القانوني ضربا من العنف؟ / هل تحق مقاومة العنف بالعنف؟ / هل يجوز إعلان الحرب باسم حقوق الإنسان؟ / هل يمكن أن نقر بأن قوة الدولة تصنع حرية المواطنين؟ / هل يمكن أن نتحدث عن حق طبيعي؟ / هل يتأسس العقاب على فكرة الانتقام؟ / هل من تعارض بين تبني حقوق الإنسان و الإقرار بالسلطة؟ / هل يمكن أن أكون إنسانا من دون أن أكون مواطنا؟ / هل من طبيعة الدولة أن تحد من سلطتها؟ / ما قيمة التمييز بين الدولة و المجتمع المدني؟ / هل يمكن أن نوفق بين الرغبة في الأمن و الرغبة في الحرية؟ / هل اللجوء إلى القوة علامة ضعف؟ / هل يصح الحديث عن عنف الطبيعة؟ / هل أن العقل ناسل للعنف؟ / هل يوجد عنف مشروع؟ / هل يكون العنف فقط ماديا؟ / هل يمارس القانون العنف؟ / فيما يختلف العنف الرمزي عن العنف المادي؟ / هل يوجد عنف رمزي؟ / هل العنف فطري أم مكتسب؟ / لماذا العنفخاصية إنسانية؟ / هل التسامح ضعف؟ / هل اللاعنف قوة؟ / هل تبرر الغاية النبيلة الوسيلة العنيفة؟ / هل تمارس وسائل الإعلام العنف؟ / ها العنف مجرد نتاج لتنافس الرغبات؟ / هل العنف رذيلة؟ / هل يصدر العنف عن العقل أم عن الغريزة؟ / هل تصدر ألية التحكم في العنف عن العقل أم عن الغريزة؟ / لماذا تمثل الحرب فعلا عنيفا؟ / إلى أي حد يصح القول بأن الحق هو نتاج لتاريخ العنف؟ / هل اللغة أداة تواصل أم لممارسة العنف؟ / ما أساس العدالة؟ / هل العدالة مطلب اقتصادي أم أخلاقي؟ / هل للعدالة وجود في غياب الدولة؟ / هل يوجد استبداد عادل؟ / العدالة إنصاف أم مساواة؟ / هل تنتفي الحرية مع التعاقد الاجتماعي؟ / ما علاقة الحق بالعدالة؟ / هل الحق الوضعي استمرار للحق الطبيعي؟ / هل يتناقض الحق المدني مع الحق الوضعي؟ / هل تنتهك الدولة اقانون؟ / هل تناقض فكرة المساواة فكرة العدالة؟ / هل الإنصاف كاف لتحقيق العدالة؟ / هل ينبغي لنا أن نحكم بالقانون أم بروح القانون؟ / هل يتأسس الحق على القوة أم على تقنينها؟ / هل يمكن الاعتراض على القانون باسم الحق؟ (الامتحان الوطني..د.العادية2010.كل مسالك الشعب العلمية و التقنية و الأصيلة).
الأخــــلاق:
ألا يؤدي الإذعان لواجبات المجتمع إلى نفي لمفهوم الحرية؟ / هل يكون الفعل أخلاقيا بالهدف الذي ينشده أم المبدأ الذي يصدر عنه؟ / هل يمكن أن تكون طاعة المجتمع تعبيرا عن العبودية و نفي للحرية؟ / هل الحرية حاجة إنسانية أم حق إنساني؟ / هل في كل منع حد من الحرية؟ / هل الإنسان واضع للقيم الأخلاقية و مدافع عنها أم أنه مجرد خاضع لها؟ / هل من تناقض في القول: حكم على الإنسان أن يكون حرا؟ / هل تشكل حرية الغير عائقا أمام حريتي؟ / هل يحق لنا أن نقوم بسلوك مخل بالأخلاق باسم الواجب؟ / هل يمكن تـاسيس واجب كوني؟ / هل السعادة في الإقبال على اللذات أم في التحرر من سيطرتها؟ / هل يمكن للعلوم الإنسانية أن تستغني عن نموذجية العلوم التجريبية؟(امتحان وطني، د.الاستدراكية:2008، م.ع.إنسانية) / هل يتعارض الواجب مع الحرية؟ / هل الواجب إلزام أم التزام؟ / ألا يمكن أن ينشأ تعارض بين الواجب الاجتماعي و الواجب الإنساني؟ / ألا يمكن القول بأن المجتمع هو الذي يحدد الواجبات إلى نفي حرية الفرد في المجال الأخلاقي؟ / هل السعادة لذة أم فضيلة؟ / هل لابد من إشباع جميع رغباتنا لكي نكون سعداء؟ / هل يوجد طريق واحد لبلوغ السعادة؟ / هل يمكن للإنسان أن يحقق سعادته في غياب الغير؟(=هل السعادة مطلب فردي أم جماعي؟) / هل حرية الإنسان مطلقة أم نسبية و مشروطة؟ / هل أفعالنا نتاج لإرادتنا الحرة أم أنها نتاج لسلاسل من الضرورات و الحتميات؟ / هل تتعارض الحرية مع الحتمية أم أن الوعي بالحتمية هو أساس الحرية؟ / هل تكفي القوانين وحدها لضمان حرية الإنسان؟ / بأي معنى يمكن تخليق الحياة السياسية؟ / هل يتعارض القول"يجب علي إذن أستطيع" مع القول"أستطيع إذن يجب علي" أم يتوافق معه؟ / هل يستلزم القول بأهمية النجاعة في أهمية القيم؟ / هل من سبيل لقيام أخلاق بلا إلزام و لا جزاء؟ / هل يكون الفعل أخلاقيا بالهدف الذي ينشده أم بالمبدأ الذي يصدر عنه؟ / هل الإنسان واضع للقيم أم خاضع لها؟ / هل يصح اختزال الإلزام الأخلاقي في الإلزام الاجتماعي؟ / هل يمكن أن نحكم الضمير ضد القانون؟ / هل يمكن أن نحصل على إجابة كونية عن السؤال: "ماذا يجب علي أن أفعل؟" / هل للولجب علاقة بالرغبة؟ / هل يكون الواجب نسبيا؟ / هل الواجب مبدأ أخلاقي أم اجتماعي؟ / هل من تناقض في هذا التعبير: " الواجب إكراه حر"؟ / هل الضمير الأخلاقي فطري أم مكتسب؟ / هل تتناقض فكرة الأساس الاجتماعي للواجب مع أخلاق كونية مطلقة؟ / هل يمكن للأشرار أن يكونوا سعداء؟ / السعادة إرضاء للبدن أم للعقل أم للقلب؟ / هل ترى أن البحث عن السعادة يجب أن يكون مبدأ الحياة الأخلاقية؟ / هل تنال السعادة بالعزلة أم بالاجتماع؟ / هل الحكمة هي السبيل الوحيد لتحصيل السعادة؟ / في أي معنى نفهم عبارة"الحياة السعيدة"؟ / هل ترى في البحث عن السعادة ضربا من العبودية؟ / ألا يلزم أن نتمنع عن التفكير حتى نكون سعداء؟ / هل تقوم السعادة على الخلاص من هذا العالم أم على الارتباط به؟ / هل السعادة ممكنة؟ / هل السعادة تدبير للفرد أم للمجتمع؟ / هل السعادة إشباع لحاجات البدن أم العقل أم الروح؟ / هل ينبغي لنا أن نبحث عن السعادة في ذاتنا أم خارجها؟ / هل السادة واجب؟ / هل للسعادة مدلول واحد؟ / هل السادة هي الغاية القصوى للوجود الإنساني؟ / هل تتحقق السعادة الانخراط في هذا العالم أم بالقطيعة معه؟ / هل يؤدي الإقرار بوجود اللاشعور إلى إعفاء الإنسان من تحمل مسؤولية أفعاله؟ / إذا كنا نرغب في الحرية، فما الذي يمنعنا من ذلك؟ / هل يجب أن نتعلم الحرية؟ / هل أننا أحرار بقدر عدم اكتراثنا بأحكام الآخر؟ / هل يمكن أن نكره المرء على أن يكون حرا؟ / هل يعني التصرف بعفوية أننا نتصرف بحرية؟ / هل تقتضي الحرية أن يملك المرء القدرة على الاختيار؟ / هل تكفي القوانين وحدها لحماية الحريات؟ / هل يقول وهما من يقول أنه سيد نفسه؟ / هل يمكن أن توجد "أفعال مجانية"؟ / هل الإنسان كائن بلا أعذار؟ / هل الحرية حاجة إنسانية أم حق إنساني؟ / بأي معنى نقول إن الحاجة إلى التفلسف هي الحاجة إلى الحرية؟ / هل في كل منع حد من الحرية؟ / إلى أي حد يكون وعي الإنسان بالأسباب محققا لإرادته و اختياره؟ / هل تتعارض الحرية مع المساواة أم تتكامل معها؟ / هل الحرية هي فعل ما نريد؟ /
ملحوظة: إن أغلب هذه الصيغ التقويمية أخذتها من المراجع التالية: باك فلسفة: لإدريس أوهلال/ الفلسفة:للوهابي عبد الخالق/ طوب فيلو...: أحمد الخالدي، مصطفى كاك، عبد الغني التازي، محمد زرنين(مفتشون ممتازون) / الفلسفة: لشوقي المصطفى.
هل معرفتي بذاتي تمكنني فعلا من معرفة الغير؟(الامتحان الموحد. الدورة العادية. كل مسالك الشعب العلمية و التقنية و الأصيلة 2011).
هل تقتضي العلوم الإنسانية بالضرورة تصورا خاصا عن مفهوم العلمية؟ (الامتحان الوطني الموحد، الدورة العادية، شعبة الآداب و العلوم الإنسانية:مسلك الآداب.2011).
هل تؤدي التغيرات التي تلحق الشخص إلى ضياع هويته؟ ( الامتحان الوطني الموحد، الدورة العادية، شعبة الآداب و العلوم الإنسانية: مسلك ع. الإنسانية.2011).