Baitalhikma Bezzanou
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Baitalhikma Bezzanou

Baitalhikma
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صــيــغــة الــقــولــة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bezzanou
Admin



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

صــيــغــة الــقــولــة: Empty
مُساهمةموضوع: صــيــغــة الــقــولــة:   صــيــغــة الــقــولــة: I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 10:56

السياســـة:"تختلف العدالة عن الإنصاف في كون العدالة تحكم حسب منطوق نص القانون، في حين أن الإنصاف يحكم حسب روح القانون". اشرح مضمون القولة و بين أبعادها.
" إن القوة لا تخلق الحق، و لا لزوم للطاعة إلا للقوى المشروعة...".(روسو) بين في ضوء القولة، هل يقوم الحق على القوة؟
" العدالة بدون قوة ضعف، و القوة بدون عدالة تسلط".(باسكال) اشرح مضمون القولة و بين قيمتها.
" يقتضي مبدأ العدالة تحقيق المساواة، إلا في الحالة التي تكون فيها اللامساواة مفيدة اجتماعيا".(راسل) بين في ضوء القولة، هل العدالة مساواة أم إنصاف؟
" العدالة تصحح الخروقات التي تمس بالحق".(جانكلفتش) أوضح مضمون القولة، و بين هل تكفي العدالة لحماية الحق.
" يولد جميع الناس أحرارا و متساوين في الكرامة و الحقوق".(الإعلان العامي لحقوق الإنسان) حلل هذا القول مبينا أبعاده.
" يقوم العقد الاجتماعي على الحس السليم الذي يحترم الماهية الحرة و الأخلاقية لجوهر الإنسان". ححل هذا القول و بين أبعاده.
" الحق هو ما يقوله القانون".
" الحقوق درجات من القوة المعترف بها و المضمونة".
" لقد اخترع الإنسان الدولة كي لا يطيعوا الناس" حلل هذا القول.
" الحق لا يتأسس على القوة، مع ذلك يبقى في حاجة إليها" بين مضمون و حدود هذا الإقرار.
" إذا كانت الدولة قوية فإنها تقمع، و عندما تكون ضعيفة فإنها تندحر" حلل هذا القول.
" إن الفرد نفسه لن يحصل على الموضوعية و الحقيقة و الأخلاق إلا إذا كان عضوا داخل الدولة". أوضح مضمون هذا القول.
" إن الدولة هي التنظيم الخاص للسلطة، فإنها تنظيم للعنف الموجه لحماية طبقة معينة" حلل هذا القول و بين أبعاده.
" إذا كنت متعطشا للعدالة، فإنك ستظل دوما على عطشك" حلل أبعاد هذا القول.
" ليس هناك سوى حق واحد فطري، و هذا الحق الوحيد هو الحرية لفعل طيب في الحدود التي تتعايش فيها هذه الحرية مع حرية الآخرين". حلل هذا الإقرار.
*** "الديمقراطية استبداد من عديمي الكفاءة".
قيل: " ليس للفرد حقوق بل عليه واجبات" ما رأيك؟
قيل: " لا مجال لقيام أي تنظيم اجتماعي بدون سلطة". حلل هذا القول و ناقشه مبينا موجبات السلطة و الأسس التي يجب أن تقوم عليها.
قيل: " إن كل عنف يبرر نفسه كعنف مضاد". تابع مشروعية هذا التبرير بالتحليل و المناقشة في ضوء ما يسمى بالعنف الوقائي.
هل من شرعية للقول: " الظلم الذي يسلط على فرد واحد يصبح تهديدا موجها ضد الجميع"؟
ما رأيك في هذا القول: " واجب السياسي في الاستجابة للرأي العام".
قيل: " لقد اخترع الناس الدولة كي لا يطيعوا الناس". حلل هذا القول و ناقشه مبينا مدى أهمية قيام الدولة في الاجتماع الإنساني".
" الحق لا يتأسس على القوة و مع ذلك يبقى في حاجة إليها".بين دلالة هذا الإقرار و مدى وجاهته.
قيل: " منتهى العدل منتهى الظلم". ما رأيك؟
يقال: " الديمقراطية مفهوم أخلاقي قبل أن تكون مفهوما سياسيا". ما رأيك؟
" إذا كانت الدولة قوية سحقتنا، و إذا كانت ضعيفة فنينا". ما رأيك؟
*** " الخضوع للقوة هو فعل الضرورة لا الإرادة".
"إن العنف ظاهرة تطال أساسا الفرد و الفرد المهدد".
" العنف الرمزي هو ذلك الشكل من العنف الذي يمارس على فاعل اجتماعي ما بموافقته و تواطئه".
" العنف هو استعمال القوة في غير محلها".
" إن اللاعنف هو القانون الذي يحكم النوع الإنساني مثلما أن العنف هو القانون الذي يحكم النوع الحيواني".
" كلما ازددنا تقدما ازددنا توحشا".
" إن كل عنف سياسي يقوم أصلا على وظيفة اقتصادية ذات طبيعة اجتماعية".
" العنف لا يواجه إلا بالعنف". هل تتفق مع هذا القول؟
" الوجود حرب كلمات و السيطرة فيه تؤول لمن استطاع أن يسمي الأشياء و يفرض كلماته".
" أن نتكلم ليس معناه أن نتواصل، بل أن نسود و نسيطر".
" إن تحويل غرائز مجرم يستعد لقتلك عن طريق الحكاية انتصار رائع". حلل و ناقش هذا القول مستثمرا قصة شهرزاد و شهريار.
*** " كان التخوف و لا يزال أصل الأخلاق".
" تقتضي طاعة الواجب مقاومة الذات". بين دلالة هذا الإقرار و حدوده.
" إذا كان من السهل على المرء أن يدعو إلى الأخلاق فإنه من العسير عليه أن يؤسسها". حلل هذا القول و ناقشه مركزا على أسباب التقابل بين سهولة الدعوة و عسر التأسيس".
" إن الإنسان الخير هو الذي يفعل كل ما يمليه عليه العقل بحق".
" إننا ننفي عن أفعالنا كل أخلاقية كلما نفينا عن إرادتنا كل حرية". حلل هذا القول و ناقشه مبرزا علاقة أخلاقية الفعل بالحرية.
" تبدأ الأخلاق حيث تبدأ الحياة الاجتماعية، إذ هناك يصبح للوفاء و الترفع معنى".
" إذا كان لنا أن نطيع بدافع القوة فلسنا نحتاج إلى أن نطيع بدافع الواجب".
" إن الوعي الأخلاقي هو جزء من بنية وعي تاريخي منفتح و متطور".
" وراء كل واجب مطلب اجتماعي".
*** هل توافق الرأي القائل: " الرغبة هي بداية الحياة السعيدة و نهايتها في آن؟"
في أي معنى تفهم العبارة التالية:" ليست الرغبات ضرورية لنفس سعيدة".
" لكي تكون سعيدا عليك أم تفكر في سعادة الآخر".
" لرهافة الذوق و رقته نفس الأثر الذي لرهافة الإحساس: إنها توسع من دائرة سعادتنا مثلما توسع من دائرة شقائنا".
" ترتبط السعادة بوعي المرء بحريته و إحساسه بأنه كامل مكتف بنفسه، و في انسجام مع وجوده".
هل تتفق مع هذا القول:" لا يمكنني أن أكون سعيدا ما لم يكن الآخر سعيدا".
" الفلسفة هي التي تنال بها السعادة".
" السعادة لا تنال إلا بالعلم و العمل".
" إن اللذات العقلية أشرف و أكمل من اللذات الحسية".
" الأمل في السعادة هو السعادة".
" الاجتماع الذي به ننال السعادة هو الاجتماع الفاضل".
" إن السعادة العظمى للنفس كامنة في معرفة الله بما له من صفات الكمال".
" السعادة وهم يتعلق الإنسان به ليعطي لوجوده معنى".
*" على كل فرد، إن أراد أن يكون عادلا، أن يطلب من القاضي معاقبته من ظلمه لا بدافع الانتقام بل رغبة في الدفاع عن العدالة." أوضح مضمون هذه القولة و بين أبعادها. (الامتحان الوطني الموحد،الدورة العادية. كل مسالك العلوم... 2011). القولة لاسبينوزا.
*" لم يستطع أحد أن يستمر طويلا في الحكم عن ظريق العنف." (الامتحان الوطني الموحد. الدورة العادية. مسلك الآداب. 2011).القولة لسينيكا.
*" إن المساواة و اللامساواة التامتين، هما ظالمتان بين أفراد ليسوا متساوين عموما."(الامتحان الوطني الموحد. الدورة العادية. مسلك ع. الإنسانية.2011). القولة لأرسطو.
" في الواقع إن الدولة هي التي تحتكر مبدئيا السلطة المادية بممارسة الضغط و هي التي تقاضي و تعاقب تحضر القتل و تفرض النظام، نظامها هي أكثر منه النظام الذي يريده مجموع المواطنين."
أوضح مضمون القولة و بين أبعادها. المرجع:"المجتمع و العنف" فرانسوا لوجاندار.
" يقاس الحق الذي يتمتع به كل فرد، وفقا للطبيعة، بمقدار قوة هذا الفرد." أوضح مضمون هذا القول وبين حدوده. (الامتحان الوطني..دورة يوليوز2004. الدورة الاستدراكية.العلوم التجريبية و الرياضية أ.ب و الزراعية.
"
الأخــــلاق:" ضميرنا الأخلاقي لم ينتج إلا عن المجتمع و لا يعبر إلا عنه، و إذا تكلم ضميرنا، فإنما يردد صوت المجتمع فينا". اشرح مضمون القولة و بين علاقة الأخلاق بالفرد و المجتمع.
" الإنسان إرادة حرة، و سلوكه لا يمليه شيء آخر سواه: فالحرية تفترض استقلالية الإرادة". أوضح مضمون القولة و بين هل حرية الفرد مطلقة؟
" ليست سعادة الإنسان في الحرية و إنما في القيام بالواجب".(أندري جيد) اشرح مضمون القولة و بين قيمتها.
" إذا بحثت عن السعادة في العالم و خارج ذاتك، فلن تجد شيئا يحمل خاصية السعادة".(ألان) اشرح مضمون القولة، و بين قيمتها.
" لا توجد أبدا حرية بدون قانون". (روسو) حلل مضمون القولة، و بين أبعادها.
" إن الواجب يجثم على إرادة الأفراد جثوم العادة".(برغسون) أوضح مضمون القولة، و بين أبعادها.
" السعادة مستقبل، و أحيانا ماض، و نادرا ما تكون حاضرا".(غوسدورف) حلل مضمون القولة، و بين هل السعادة ممكنة.
" إن الشهوة اسعباد و الامتثال إلى القوانين التي شرعها الإنسان حرية". حلل أبعاد هذا القول.
" لا تتحقق الحرية إلا بمعية الآخرين". حلل هذا القول.
"تقتضي طاعة الواجب مقاومة الذات". بين دلالة هذا الإقرار و حدوده.
" إذا كان من السهل على المرء أن يدعو إلى الأخلاق فإنه لمن العسير عليه أن يؤسسها". بين دلالة هذا القول.
" الحياة شر و كل ما نصادفه خير فهو زائف". حلل هذا القول و بين حدوده.
" ليس في الواجب أية صعوبة، عدا تطبيقه". حلل هذا القول و ناقشه.
" إذا كان من اللازم علي الامتثال بالقوة، فلا حاجة لي للامتثال بالواجب". حلل هذا الإقرار و بين حدوده.
" ليست هناك ظواهر أخلاقية، بل فقط تأويل أخلاقي للظواهر". هل تتفق مع هذا القول؟
***" إن اللذات العقلية أشرف من اللذات الجسدية".
" الأمل في السعادة هي السعادة".
" الاجتماع الذي به ننال به السعادة هو الاجتماع الفاضل".
" إن السعادة العظمى للنفس كامنة في معرفة الله بما له من صفات الكمال".
" السعادة وهم يتعلق الإنسان به ليعطي لوجوده معنى".
" السعيد هو من يجهل معنى السعادة، و الشقي هو من يجهد نفسه في طلبها".
" هنالك من السعادة بقدر ما هنالك من أفراد".
" يعتقد أغلب الناس أن السعادة توجد في قمة الجبل، و ينسون أنها توجد في كيفية تسلق الجبل".
" أساس السعادة الالتزام بالقانون الأخلاقي".
" لا يمكن اعتبار إنسان ما سعيدا إلا إذا كان خاليا من الرغبات و الخوف".
*** " ولدت الحرية يوم ولد القانون".
" لا تتحقق الحرية إلا بمعية الآخرين". حلل هذا الرأي مبينا أبعاد الحرية و شروطها".
" الحرية هي الامتثال لقوانين حددناها لأنفسنا". ححل هذا القول مبينا كيف يستطيع المجتمع أن يضمر حرية الأفراد بسن القوانين.
" إن خشية الحرية هي أبرز سمات الإنسان المعاصر". حلل هذا القول و ناقشه مبينا مبرراته و مشروعيته.
" حكم على الإنسان أن يكون حرا".
" دافع الشهوة وحدها عبودية و طاعة القانون حرية".
" بقدر ما تتخذ التدابير لمصادرة حرية التعبير لدى الناس يزداد إصرارهم على الصمود".
"
"
الوضــع البشـري:" ليس التاريخ ما يصنعنا، و إنما ما نصنعه نحن جميعا". في ضوء القولة، بأي معنى يصنع الإنسان التاريخ؟
" الجحيم هو الآخرون" بين في ضوء القولة، هل يشكل وجود الغير تهديدا لحرية الذات أو الأنا أم لا؟
" أكون مخطئا إن أنا حكمت على الغير من خلال ذاتي".(مالبرانش) بين في ضوء القولة، هل تقوم معرفة الغير على مبدأ التشابه و المماثلة أم على الاختلاف و التباين؟
" لكي أتوصل إلى حقيقة كيفما كانت حول ذاتي، لابد لي أن أمر عبر الآخر(الغير)، إن الآخر لا غنى عنه لوجودي، كما لا غنى عنه في معرفتي لنفسي". حلل هذا القول و بين أبعاده و حدوده.
" إن نظرة الغير لا تحولني إلى موضوع، كما لا تحوله نظرتي إلى موضوع، إلا إذا انسحب كل منا، و قبع داخل طبيعته المفكرة". حلل القولة و ناقشها.
" لا يكون الشخص شخصا إلا بتوجهه نحو الغير، و لا يعرف ذاته إلا من خلال الغير، و لا وجود له إلا بالغير". اشرح مضمون القولة و بين أبعادها.
" إن الاختلاف لا يهددني و إنما يثريني" ما رأيك؟
" إن شرط إدراك إنيتنا هو أن نعكف على إقامة علاقة مع غيرنا". ما رأيك؟
" لا تظهر ملامح الهوية الشخصية إلا في مواحهة الآخرين". حلل و ناقش هذا القول.
" يدرك الشخص الأخلاقي أنه لا يوجد إلا بالمشاركة، فيقبل الوجود النسبي، و يتخلى نهائيا عن الاستكفاء الوهمي إنه ينفتح عن الكون، و يتقبل الغير" أوضح مضمون هذا القول و أبعاده.
" أن تكون شخصا هو أن تكون مصدرا مستقلا لأفعاله". بين دلالة هذا الإقرار.
" لا يحصل الوعي بالذات إلا عبر الشعور بالتضاد، فلا أستعمل ضمير"أنا" إلا عندما أخاطب في كلامي أحدا يكون"أنت"". ماذا تستنتج من هذا القول؟
" إننا نكون أحرارا حينما تصدر أفعالنا عن شخصيتنا بأكملها، فتجيئ معبرة عنها، و يكون بينها من التشابه الذي لا سبيل إلى تحديده مثل ما يوجد بين العمل الفني و صاحبه". حلل هذا القول و بين أبعاده.
" إن الإنسان لا يصبح إنسانا إلا بالتربية" حلل و ناقش
" لا نكون شخصا، بل نصير كذلك بتحملنا بكل حرية مسؤولية أنفسنا". ما رأيك؟
" الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يرفض أن يكون ما هو". حلل و ناقش.
" لا يمكن لأحد أن يفتخر بأن له حياة خاصة". حلل و ناقش.
" ليس الإنسان إلا المتحدث باسم الدوافع التي تخترقه". ما رأيك؟
" تتحدد الهوية بمفاهيم ثلاثة هي الإحساس و الحدس و الفكر". حلل و ناقش.
" إن هوية الشخص تتوقف على الإرادة التي تظل في هوية مع نفسها، و على الطبع الذي تمثله". حلل و ناقش.
" إن قيمة الشخص الأخلاقية تكمن في سلوكه امتثالا للواجب". حلل و ناقش.
" إن الشخصية هي الحقيقة الوحيدة التي نعرفها من الخارج و نعيشها في نفس الوقت من الداخل". حلل و ناقش.
" إذا كان هناك شيء يعجز عنه الناس، فهو مسألة تنظيم شهواتهم، و مع ذلك فإنهم يعتقدون بأنهم أحرار". حلل وناقش.
" إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره و لا يمكن لأي شخص آخر، فردا كان أو جماعة، أن يقوم مقامه في ذلك". حلل و ناقش.
" الإنسان محكوم عليه بأن يكون حرا، و لا يمكنه أن يرفض هذه الحرية، لأنها حرية مطلقة". حلل و ناقش.
" ليس الإنسان إلا المتحدث باسم الدوافع التي تخترقه". ما رأيك؟
" أنا أفكر حيث لا أوجد، و أوجد حيث لا أفكر". حلل و ناقش.
"أن تحقيق الذات رهين باستلاب ذوات الآخرين". ما رأيك؟
" لا يمثل الغير حدا لحريتي، بل على العكس، تعبيرا عنة نمط آخر ممكن لوجودي". حلل وناقش.
" هناك نوعان من الوجود و لا شيء غيرهما: الجود في ذاته، و يخص الأشياء المنتشرة في المكان، و الوجود لذاته و يخص الوعي. و الغير سيكون أمامي باعتباره وجودا في ذاته و من أجل ذاته". حلل و ناقش.
" الغير ليس فقط من أشاهد ، بل هو من يشاهدني".
" إن الغير عالم الممكن، كما يتبدى في محيا من يعبر عنه، و كما يحصل عبر لغة تمنحه صورة متحققة".
" هكذا هو الإنسان، سجين في آلامه، و منعزل في لذاته، و وحيد في موته، محكوم عليه بأن لا يشبع أبدا رغبته في التواصل، و التي لن يتخلى عنها أبدا".
" إن الغريب يسكننا على نحو غريب".
" لا يمكنني أن أكون حرا ما لم يكن الآخرون أحرارا".
" إن الإنسان غريب بالنسبة إلى الإنسان، لكنه أيضا شبيهه على الدوام".
" يقتضي الاعتراف بالغير اعتباره مثيلا لنا، و أن له من ثمة الحق في أن تكون له وجهة نظر و آراء و مصالح و حاجات و انتظارات تختلف عن مثيلاتها لدينا". هل معنى هذا القول ان الاعتراف المتبادل هو ما تفضي إليه دوما تجربة المواجهة مه الغير؟
" إن الكيفية الوحيدة التي يمكن أن ينكشف لي بها الغير هي أن يتجلى لمعرفتي كموضوع".
" إن معرفة الغير تقتضي مني التعاطف معه".
" الخجل هو خجل من الذات أمام الغير".
" إن شعور المرء بذاته إنما هو بالنسبة إلى كل منا شعور بعلاقته بالغير".
" ستكون معرفتنا بالغير على درجة كبيرة من الخطأ، إذا ما اقتصرنا فيها على ما لدينا من معرفة حول أنفسنا". اشرح مضمون هذه القولة و بين حدودها.(الامتحان الوطني.د.العادية2005.ش.الآداب...). القولة لمالبرانش.
" إن الوقائع التريخية بطبيعتها غير قابلة للتنبؤ".
" إذا لم يكن لتاريخ الإنسانية معنى فإن حياة الإنسان لا معنى لها".
" التاريخ يبرر ما نريد، و لا يعلم شيئا، لأنه يتضمن أمثلة لكل شيء".
" إن الشعوب السعيدة لا تاريخ لها".
" ليس التاريخ مسرحا للنعيم، فلحظات السعادة فيه صفحات بيضاء".
" لا يعي الإنسان بأن له تاريخ إلا بالشغل".
" كل تاريخ هو تاريخ معاصر".
" إن تاريخ البشرية ليس تاريخ عواطف و أهواء .. و فلسفات لاعقلية و فن و دين فحسب، بل هو أسضا تاريخ عقل و تاريخ علم".
" ليس للتاريخ غاية".
" إني لا أريد أن أعرف متى و لا ما إذا كان ثمة بشر قد عاشوا على ظهر البسيطة من قبلي".
" إن التاريخ يحاول أن يفهم الفرد في ظل وضعية تاريخية معينة، و من خلال الفرد يسعى أيضا لتفهم تلك الوضعية".
" إن التاريخ في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام و الدول.. و في باطنه نظر و تحقيق، و تعليل للكائنات ومبادئها، و علم بكيفيات الوقائع و أسبابها".
" التاريخ هو المعرفة العلمية المكونة عن الماضي".
" إن ميل التاريخ إلى ما و جمالي يجعله يدخل في إطار الرواية. و التريخ ليس علما.. بل هو عبارة عن إيديولوجيا رغم ما يحظى به من اهتمام كي يصبح موضوعيا".
" إن هناك رابطة بين المفهوم الكمي و المفهوم الكيفي للتقدم: فالتقدم التقني يبدو أنه الشرط الأول لكل تقدم إنساني.. لكن من جهة أخرى ليس التقدم الإنساني نتيجة حتمية للتقدم التقني".
" يسمح الاحتفاظ بالتقدم عندما تكون استجابة جيل من الأجيال لأعمال الجيل الذي سبقه قائمة على الاحتفاظ السابق بالذات، و إضافة أشياء جديدة إليه في الوقت نفسه".
" إن التقدم ليس ضروريا، و لا متصل الحلقات، بل إنه يجري عبر قفزات و تحولات فجائية".
"إن الشخصيات التاريخية تمثل الاتجاه العميق للتاريخ، فأفعالهم و خطاباتهم هي أحسن ما يتوفر عليه عصرهم.. و عندما حققوا الغاية سقطوا مثل قشور فاكهة أفرغت من نواتها".
" إن الناس هم الذين يصنعون تاريخهم الخاص، إلا أنهم لا يفعلون ذلك ضمن شروط معطاة مسبقا و موروثة من الماضي".
" إن التاريخ سيرورة اغتراب بدون ذات فاعلة، أ, هو سيرورة جدلية غفل من كل ذات. و لعل الذات الوحيدة المتوارية خلف عقلية الاغتراب هذه هي السيرورة التاريخية ذاتها متمثلة في غائيتها".
" إن اللغة و البنيات و علاقات الإنتاج ليست ذواتا و لم تنتج أبدا شيئا. إن الناس المأخوذين في مجموعة علاقات مبنية، بوعي مبنين و سلوك مبنين أيضا، هم الذين ينتجون الأحداث التاريخية".
" إن الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص، و فاعل تاريخي في نفس الوقت".
" يخضع الإنسان لجملة من الحتميات التي تشرطه كليا. ففكره و أفعاله و سلوكه، كلها نتاج لقوانين الكون و الجماعة... و بعكس وهم شائع فإن العلم و التقنية، و وعي و إرادة الإنسان... لم تفلح كلها في تحرير الإنسان، و إنما في جعله أكثر وعيا بالقدرة الكلية لهذه الحتميات.. و هكذا فوحدة الشخص الإنساني و حريته، و كذا الوعي و الفكر، يتم اختزالها إلى لاشعور.. مجهول، و إلى قواعد مؤسسية اجتماعية، يفرضان حتميتهما التي لا مرد لها على الناس و الأشياء."
في ضوء القولة: إذا كان الإنسان يخضع لجملة من الحتميات، فهل يبقى له كشخص دور في بنائه لشخصيته؟ (امتحان الباكالوريا. الدورة2.أكاديمية فاس. الآداب العصرية- الآداب تخصص لغات: 97/98).
المرجع:Mireille Marc Lipiansky. le structuralisme de c.l Strauss.Payot.p.252
" إنني لا أستطيع أ، أكفي نفسي بنفسي. فما أنا عليه لا أستطيع أن أصيره إلا مع الغير. و لكن الآخرين لا يكتفون هم أيصا بذواتهم، لأنني إذا كنت لاشيء بدونهم، فإنهم أيضا لاشيء بدوني.. و ليس الاتصال ممكنا إلا بهذه المعرفة المتبادلة، و هذا الاعتماد المتبادل بين الأنا و الأنا الأخرى. فنحن لا نستطيع أن نحقق إلا معا ما يريد أن يحققه كل منا لذاته."
في ضوء القولة: هل تؤدي كل معرفة متبادلة بين الأنا و الغير إلى إقامة علاقة وجدانية بينهما؟ (امتحان الباكالوريا. الدورة2. أكاديمية فاس. الآداب العصرية-الآداب تخصص لغات.98/99).
المرجع: ريجيس جوليفييه: المذاهب الوجودية من كيركجارد إلى جون بول سارتر. ترجمة فؤاد كامل. الدار المصرية للتأليف و الترجمة.1966.ص.230.
" يمتلك كل مجتمع، في لحظة محددة من تطوره، نظاما للتنشئة الاجتماعية يفرض على أفراده بواسطة قوة قسرية، مما يجعل الفرد يواجه حقائق اجتماعية ليس بمقدوره أن يبدعها و لا أن يلغيها و لا أن يحولها بمحض إرادته." بين في ضوء هذه القولة، هل يمكن اعتبار شخصية الفرد مجرد نتاج للنظام الاجتماعي؟
" الشخصية الإنسانية هي بدرجة كبيرة انعكاس للواقع الثقافي الذي يعيشه الفرد. فالمجتمع و ثقافته، بما يخلقانه من أشكال التفاعل الإنساني، و بما ييسرانه من ظروف لنمو الشخصية، و تشكلها، يمثلان محددات رئيسية لبناء الشخصية." في ضوء القولة: إذا كان المجتمع و ثقافته يمثلان محددات رئيسية لبناء الشخصية، فهل الشخص ليس له دور في تكوين شخصيته؟ (امتحان الباكالوريا.الدورة2.أكاديمة فاس...الآداب العصرية...2001/2002).
" أن تكون شخصا هو أن تكون مصدرا مستقلا لأفعالك." أوضح دلالة هذا القول و بين مدى إمكان الاعتراض عليه. (الامتحان الوطني.. الدورة العادية.يونيو 2004. العلوم التجريبية و الرياضية...).
" الشخص ذات مسؤولة عن أفعالها". ماذا يعني هذا القول؟ و هل يقبل الاعتراض؟
" لست وحدي في العالم، فالآخرون هم أيضا هنا، من أجلي، بل و تقريبا في خدمتي. لكن عوض أن تون الغيرية أفقا ممكنا و هادئا لتواصلات متعددة مع أشخاص لا تثير - في حد ذاتها - مشكلة فإنها تنكشف كفضاء من الفجوات و القطائع تجعل من الآخر لغزا قد يظهر لي بجسد كجسدي. لكن كيف لي أن أقتحم حميميته حتى أتعرف على تفكيره و ردات فعله." انطلاقا من هذه القولة، هل تؤدي كل معرفة بين الأنا و الغير إلى تحقيق التواصل بينهما؟
" هل هذا الإنسان المجرد الذي يخرج بنفسه من حدود المكان و الزمان و يمثل الإنسانية كلها موجودا حقا؟ أم أن الذي يوجد أمامنا و نلتقي به في حياتنا الواقعية إنسانا آخر؟ إذن، إلى أي حد نستطيع أن نفصل بين الوجود الخاص للفرد، و الوجود العام الذي يمثله وجود المجتمع بكل ما يرمز إليه من سلطة و بكل الظروف الاجتماعية..؟ لهذا قد ينتهي الإنسان من بحثه هذا إلى أنه ليس حرا." في ضوء القولة: هل يتمكن الشخص - بواسطة وعيه و إرادته - أن يصبح حرا، فيسهم بذلك في تكوين شخصيته؟ المرجع: يحيى هويدي.دراسات في الفلسفة الحديثةص:288-289).
" إن اللاشعور يحرك الشخص من الداخل و النظام الاجتماعي يحركه من الخارج." اشرح مصمون هذا القول و بين أهميته. (الامتحان الوطني.الدورة العادية.2005.الشعبة الأدبية الأصيلة و الشرعية الأصيلة).
" الشخصية هي حصيلة التفاعل المستمر بين طبيعة الإنسان و بين العوامل الاجتماعية و الثقافية و البيئية." حلل تصور القولة لمفهوم الشخصية، و ناقشه على ضوء دور الشخص في بناء شخصيته؟ ( امتحان الباكلوريا الدورة2. الشعبة الآداب العصرية...جهة فاس-بولمان 2002-2003).
" لا يصنع التاريخ بمعزل عن إرادة الإنسان، و مع ذلك، فإنه يصنع في جزء كبير منه، خارج هذه الإرادة و ضدها."' اشرح مضمون القولة و بين حدود تدخل الإنسان في التاريخ.(الامتحان الوطني الدورة العادية 2008. ش. الآداب و ع. الإنسانية).

"
المــعــرفـــة: " المفاهيم الفيزيائية إبداعات حرة للفكر البشري، و ليس كما يمكن أن يعتقد، محددة من طرف العالم الخارجي وحده."( إينشتاين) اشرح مضمون القولة، ثم بين دور العقل و التجربة في بناء النظرية العلمية.(مسلك العلوم..د. العادية: 2008)
" في الحوار المتبادل بين النظرية و التجربة تكون النظرية هي الأولى التي تباشر دوما الحوار، فهي التي تحدد شكل السؤال و من ثم حدود الجواب". اشرح مضمون القولة و بين قيمتها.
" الفهم ليس هو التفسير، و ليس وظيفة عقلية، بل يتم بواسطة كل القوى الانفعالية للنفس".(دلتاي) بين في ضوء القولة، هل يوجد بين الفهم الذاتي و التفسير الوضعي في العلوم الإنسانية تعارض أم تكامل.
" امتلاك أفكار صحيحة يعني، على وجه الدقة، امتلاك أدوات ثمينة للعمل".(وليم جيمس) بين في ضوء القولة، هل يمكن اعتبار المنفعة هي معيار الحقيقة؟
" الحقائق أوهام نسي الإنسان أنها كذلك...".(نيتشه) اشرح مضمون القولة و بين قيمتها.
" إن حركة العلم ليست حركة في اتجاه امتلاك الحقيقة و توسيع نطاقها، إنها حركة تختلط فيها المعركة من أجل بلوغ الحقيقة مع الصراع ضد الخطأ".(إدغار موران) اشرح مضمون القولة و بين أبعادها.
" ينبغي للعقل( العلمي) أن يتقدم إلى الطبيعة، ماسكا بإحدى يديه مبادئه و بيده الأخرى التجريب.. و ليس كتلميذ ينقاد لقول ما يحلو للأستاذ، بل على العكس، كقاض في المحكمة يرغم الشهود بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليهم".(كانط) أوضح مضمون هذا القول و بين أبعاده.
" الحقائق في العلوم الطبيعية لا يقام عليها برهان عقلي قاطع، و إنما يكون البرهان عليها بالتجريب". أوضح مضمون هذه القولة و بين قيمتها.
" أن نخطئ هو أن نسيئ تقدير أهمية الخطأ" أبرز دور الخطأ في بناء المعرفة العلمية.
" ليس شأن العالم أن يوسع معرفتنا، بل همه أن يكشف عن مدى جهلنا بالطبيعة و بأنفسنا". حلل هذا القول موضحا أهمية و قيمة الحقيقة العلمية.
" ليست الحقائق العلمية سوى أخطاء مصححة" وضح مضمون هذه القولة و أبعادها.
" للفحص عن الحقيقة يحتاج الإنسان مرة في حياته إلى أ، يضع الأشياء جميعا موضع الشك بقدر ما في الإمكان". أوضح مضمون هذا القول و قيمته.
" إذا كانت الوقائع لا تتطابق مع النظرية، فينبغي تغيير الوقائع". أوضح مضمون هذا القول و أبعاده.
" إن العالم يجرب بعقله". حلل هذا القوق و ناقشه.
" إن كانت هناك قصة تدعي الصدق فإن نتائجها هي التي تستعمل دائما لاختبار ادعائها".
" إن فكرة العلم التام و المكتمل أضعف الأفكار و أقلها علمية".
" إن كل إنجاز علمي هو دحض لوهم إنساني".
" إن التطور الحقيقي لعلم ما كامن في مراجعة مفاهيمه الأساسية".
" إن النظرية هي التي تبدأ دوما الحوار ضمن التبادل الموجود بينها و بين التجربة، و هي التي تحدد صيغة السؤال و نوعية الجواب".
" إن ذهننا له ميل جارق إلى اعتبار الأفكار التي تصلح له أوضح من غيرها". حلل هذا لقول مبينا مبررات التحذير من الوضوح و نتائجه.
" إن عقلا مكونا هو مع الأسف عقل مغلق". حلل هذا القول مبرزا أهم خصائص الروح العلمية الحديثة.
" بمجرد ما ينظر الباحث إلى جوهر النشاط العلمي فإنه سرعان ما يتحقق من أن النزعة الواقعية(التجربة) و النزعة العقلية(النظرية) تتبادلان النصائح فيما بينها إلى غير ما حد".
" إننا حتى لو سلمنا بأن ثمة شيئا يعدو دائرة التجربة فإن هذا الشيء بحكم ماهيته نفسها لن يكون موضوعا يقبل الصياغة أو التعقل أو البحث الفلسفي".
" التجربة ملاحظة عامية... أما التجريب فهو المساءلة المنهجية للطبيعة".
" إن العالم المتكامل هو الذي يجمع بين الفكر النظري و الممارسة التجريبية".
" إن التجريب وحده عاجز عن اكتشاف سبب أو أسباب ظاهرة ما. ففي جميع الأحوال ينبغي إكمال الواقعي بالخيالي".
" لا يمكن استنتاج القاعدة الأكسيومية للفيزياء النظرية انطلاقا من التجربة إذ يجب أن تكون إبداعا حرا".
" النظرية الصحيحة ليست تلك التي تعطي عن المظاهر الفيزيائية تفسيرا مطابقا للواقع، بل النظرية الصحيحة هي التي تعبر بطريقة مرضية عن مجموعة من القوانين التجريبية".
" لقد أصبح المطلوب الآن، أن يتموضع العالم في مركز بحيث يكون فيه العقل العارف مشروطا بموضوع معرفته، و بحيث تكون فيه التجربة تتحدد بشكل أدق".
" إن العقلانية العلمية ليست نزعة اختبارية و لا هي نزعة عقلانية، بل هي عقلانية تجريبية مؤسسة ، تراجع في تكيفها مع الوقائع التجريبية مبادئ العقل و قواعده بشكل مستمر".
"الواجب على الناظر في كتب العلوم، إذا كان غرضه معرفة الحقائق، أن يجعل نفسه خصما لكل ما ينظر فيه، و يجيل فكره في كل متنه و في جميع حواشيه و يخصمه من جميع جهاته و نواحيه، و يتهم، أيضا، نفسه عند خصامه فلا يتحامل عليه و لا يتسامح فيه".
" إن اختيار نظرية ما، تماما مثل اختيار جزء من آلة ميكانيكية، يعني محاولة تبين العيب فيها، و بالتالي فإن النظرية التي لا تعرف مقدما أنه لا يمكن تبيان العيب فيها أو تفنيدها لهي نظرية غير قابلة للاختبار".
" إن النظريات لا تخضع للتحقق التجريبي أبدا".
" إن المعرفة لا تشكل نسخة للواقع، لأنها تشمل دوما عملية استيعاب الواقع و إدماجه في بنيات سابقة".
" إذا كان النشاط العلمي تجريبيا وجب التفكير، و إذا كان هذا النشاط فكريا وجب التجريب".
" إن التفكير التجريبي لا يكون واضحا منذ الوهلة الأولى، و لكن بعد إعداد المقومات العقلية له".
" لقد دفعنا ثمن العلم غالبا عندما أردنا التحرر من زخرفة الحواس".
**" الطبيعة مملكة الضرورة و الإنسان مملكة الحرية".
" بقدر ما نتخلى عن الذات بقدر ما نقترب من الحقيقة".
" إن الإنسان لا يسع إلا أن يقابل بسخرية فلسفية كل أولئك الذين يتحدثون عن علوم إنسانية متناسين أن الإنسان يفلت من كل تحديد".
" إذا كنا عازمين على أن ندرس الإنسان و نفهمه فنحن في حاجة إلى نموذج إنساني".
" بأي معنى يكزن الإنسان في نفس الوقت موضوع معرفة ضرورية و موضوع علم محال".
" بقدر ما تنجح العلوم الإنسانية في إنجاز عمل علمي حقيقي يتقلص لديها التمييز بين ما هو إنساني و ما هو طبيعي".
" الاتجاه العلمي عادة هو تكوين الأحكام بالاستناد إلى الوقائع وحدها دون التأثر بالوجدان الشخصي، أو الوقوع تحت تأثير الأهواء الذاتية الخاصة".
" الفلسفة تحولت إلى علم النفس أو علم الاجتماع أو تاريخ فلسفة الآخرين، و كأن الفلسفة لا تعيش إلا فتات موائد العلوم الوضعية".
" يجب دراسة الظواهر الاجتماعية على أنها أشياء".
" الوعي هو بمثابة العدو الخفي لعلوم الإنسان".
" إن عملية إزاحة الذات حول ذاتها، و التي هي عملية ضرورية لتحقيق الموضوعية، تكون بالفعل أكثر صعوبة في الحالة التي يكون فيها الموضوع هو الذات".
" موقع العلوم الإنسانية في نقطة التجاوز، و في الحدود المباشرة و على طول هذه العلوم التي تهتم بمسألة الحياة أو الشغل أو اللغة".
" لا يمكن للباحث الانعزال أو الابتعاد عن العالم الاجتماعي حتى لو رغبت في ذلك".
" لقد فقد الإنسان إحداثياته بالنسبة للعلم".
" الفهم هو بداهة مباشرة في حين أن التفسير هو تبرير أة تعليل حدوث ظاهرة ما بافتراض ظاهرة أخرى".
" إن اتصاف القوانين الاجتماعية بالنسبية التاريخانية هو الذي يمنع من تطبيق المناهج الفيزيقية في علم الاجتماع".
" إن العلوم الإنسانية تجد نفسها في وسط الطريق بين التفسير و التنبؤ و الفهم".
" يجب أن يضع عالم الاجتماع نفسه في وضع فكري شبيه بالوضع الذي يكون عليه الفيزيائيون و الكيميائيون و الفيزيولوجيون حينما ينخرطون في استكشاف منطقة مجهولة عن ميدانهم العلمي".
" إن وجهة النظر العلمية التي أكون بمقتضاها مجرد لحظة من لحظات العالم هي دائما وجهة نظر خادعة لأنها تفترض وجهة نظر أخرى لا يتم التصريح بها، وجهة نظر يكون العالم حولي حسبها موضوعا و لا يوجد لأجلي".
" الإنسا كل لا يتجزأ". ما رأيك؟
**" يبدو أن الخطاب في ظاهره شيء بسيط، لكن أشكال المنع التي تلحقه تكشف باكرا و بسرعة عن ارتباطه بالرغبة و السلطة".
" إن كانت هناك قضية تدعي الصدق فإن نتائجها هي التي تستعمل دائما لاختبار ادعائها".
" كل موضوعية وقع التحقق منها علميا تكذب الاتصال الأول بالموضوع". ناقش هذا الموضوع استنادا إلى أمثلة مستمدة من تاريخ العلوم.
" الحقيقي هو ما كان قابلا للتفنيد" امتحن صواب هذا التحديد لمعيار الحقيقي.
" إن العلم و الإحساس العام متماثلان، فما العلم إلا الإحساس العام بعد إخضاعه للفحص و التدقيق". حلل هذا القول و ناقشه في ضوء أمثلة من تاريخ العلوم.
" سئل أحد العلماء المعاصرين عن اللفظ الذي يمقته، فأجاب: اليقين". حلل دواعي هذا الرأي و أبعاده، و بين موقفك منه.
" إن الفكر، إذ يرتفع من المحسوس إلى المجرد، لا يبتعد عن الحقيقة بل يقترب منها، و جميع التجريدات العلمية الجدية تعكس الطبيعة بشكل أعمق".حلل هذا القول مبينا قيمة التطابق في تحديد ه الحقيقة العلمية.
" كل البشر لديهم آراء، لكن القليل منهم فقط يفكر".
" الشك مطلوب ما لم يتعدى اليقظة، فإن تجاوزه أصبح مصدرا للخطر". ما رأيك؟
" العنف لا الخطأ هو نقيض الحقيقة". ما رأيك؟
" العلم فن تطبيقي أو مشروع عملي".
" ليست الحقيقة نهائية و إنما هي سلسلة من التأويلات المتلاحقة للعالم و الأشياء، و هي ليست ثابتة بقدر ما هي بناء متواصل و سيرورة لا تنتهي و لا تكتمل، و هي ليست يقينا جازما بقدر ما هي انفتاح على الاحتمال و على الخطأ نفسه". على ضوء هذا القول، وضح ما إذا كانت الحقيقة نسبية أو مطلقة.
" الشك يقودنا إلى البحث، و البحث هو الوسيلة لإدراك الحقيقة".
" علي أن أقوم مرة واحدة في حياتي بالتخلص من كل الآراء التي تلقيتها و صدقتها إلأى ذلك الوقت، و أن أبدأ كل شيء من جديد ابتداء من الأسس".
" إننا نشعر بالمبادئ، أما القضايا فيستخلص بعضها من بعض، و الكل له نفس اليقين و إن اختلفت الطرق المؤدية إليه".
" عندما لا نستطيع أن نجزم في مسألة ما بشكل قطعي، فإنه بإمكاننا أن نحدد درجة الاحتمال انطلاقا من المعطيات المتوفرة، و من ثم نستطيع أن نحكم بطريقة عقلانية على الجزء الأكثر جلاء".
" من العبث تكوين آراء في مجال الرياضيات الخالصة... و كذلك الشأن بالنسبة للمبادئ الأخلاقية".
" بادئ الرأي مخطئ، من حيث المبدأ، دائما إنه يفكر تفكيرا سيئا، بل إنه لا يفكر، و إنما يترجم حاجات إلى معارف".
" إن الحقيقة لمن مقتضيات العقل المقدسة و الضرورية، و إذن ينبغي على الإنسان أن يكون صادقا في تصور حاله و أقواله".
" إن امتلاك أفكار صحيحة يعني على وجه الدقة امتلاك أدوات ثمينة للعقل".
" إن كل معرفة تبدأ بالتجربة، لكن ليست كل معرفة مشتقة من التجربة". ححل هذا القول و ناقشه.
" أن تكون شخصا هو أن تكون مصدرا مستقلا لأفعالك". أوضح دلالة هذا القول و بين مدى إمكانية الاعتراض عليه.(مسلك العلوم.. د. العادية: 2004)
" الحقيقةيتم التوصل إليها عبر عملية العودة إلى الأخطاء الماضية، أي عبر عملية ندم و مراجعة فكريين." حلل مضمون القولة و بين أبعادها.
" إن حركة العلم ليست حركة في اتجاه امتلاك الحقيقة و توسيع نطاقها، إنها حركة تختلط فيها المعركة من أجل بلوغ الحقيقة مع الصراع ضد الخطأ.." حلل هذا القول و ناقشه.
" إن معيار العلمية لنظرية ما يكمن في إمكانية تزييفها و تكذيبها." حلل و ناقش القولة على ضوء علاقة النظرية بالتجربة من جهة و بمبدأ التزييف م جهة أخرى.
" في الحوار المتبادل بين النظرية و التجربة تكون النظرية هي الأولى التي تباشر دوما الحوار، فهي التي تحدد شكل السؤال و من ثمة حدود الجواب." اشرح هذا القول و بين إطاره الإشكالي. ( الامتحان الوطني. دورة يوليوز 2004. الدورة الاستدراكية. شعبة الآداب و الآداب تخصص لغات).
" تعد كل معرفة بالنسبة للفكر العلمي جوابا على سؤال. فإذا لم يكن ثمة سؤال، لا يمكن أن تكون ثمة معرفة. فلا شيء يكون بديهيا أو معطى، بل إن كل شيء يبنى." اشرح مضمون هذا القول و بين أهميته. ( الامتحان الوطني. دورة يوليوز2004. الدورة الاستدراكية. العلوم التجريبية الأصيلة).
" ما هي النتيجة العلمية لكل الاعتراضات... على العلوم الإنسانية و للقول بأنه غير قابل لأن يكون موضوعا لمعرفة علمية؟ إنها القول بأن كل جهد منهجي لدراسة هذا الموضوع سيكون محاولة من باب المستحيل، لأنه سيكون محاولة لتطبيق خطوات المنهج حيث لا يمكن أن يطبق المنهج.." في ضوء القولة: بين إلى أي حد يمكن تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية. (محمد وقيدي. العلوم الإنسانية و الإيديولوجيا.ص:90).
" لكي يكون المجرب جديرا بهذه الصفة، عليه أن يكون منظرا و ممارسا في الوقت نفسه... فاليد الماهرة التي لا يوجهها عقل هي أداة عمياء، و العقل دون اليد التي تنجز يظل عاجزا." اشرح مضمون القولة و بين أبعادها. ( الامتحان الوطني.الدورة العادية 2010.كل مسالك الشعب العلمية و القنية و الأصيلة). القولة لكلود برنار.



"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalhikma.rigala.net
 
صــيــغــة الــقــولــة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Baitalhikma Bezzanou :: الثانية باك-
انتقل الى: